أنت هنا

برنامج التطوير القطاعي

 

بنيت برامج تطوير قطاع المؤسسات الأهلية الفلسطينية على المعلومات والبحث المشترك من اجل رفع مستوى مهنية المؤسسات الأهلية الفلسطينية وتعزيز القيم فيها. تهدف أنشطة البرنامج إلى تمكين قطاع المؤسسات الأهلية ككل كي تصبح سريعة الاستجابة لحاجات المجتمع, أكثر شفافية ومساءلة تجاه المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال وضع المعايير والتشجيع على التنسيق، ومن خلال وضع استراتجيات للبحث والتخطيط. 

 

 
هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى إعداد خطة إستثمارية لمنطقة المشاريق في وسط الضفة الغربية، من خلال حصر الاحتياجات من المشاريع التنموية والمجتمعية لتطوير القرى والتجمعات في هذه المنطقة والتي تشمل القرى التالية: مردة، ياسوف، سكاكا، اللبن - عمورية، الساوية، قبلان، يتما، تلفيت، قصرة، جوريش، قريوت، وجالود.
 
أعدت هذه الدراسة لتعميق الفهم حول مدى مشاركة المنظمات غير الحكومية في عمليات التخطيط الوطنية والقطاعية، ويتمثل الهدف العام من الدراسة في تعزيز وتقوية مساهمة ومشاركة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية في عمليات التخطيط القطاعي والوطني وفي عمليات صنع السياسات. وتهدف الدراسة بشكل تفصيلي إلى تقييم مدى مشاركة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية في عمليات التخطيط الوطنية والقطاعية وجودة هذه المشاركة، وطبيعة التمثيل لهذه المنظمات في تلك العمليات، وتحديد الفجوات في القدرات سواء للمنظمات نفسها أو الأجسام التمثيلية لها والمظلات لتعزيز مدى مساهمتها واندماجها في عمليات التخطيط، وتقييم آليات الحوار والمشاركة القائمة بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية وتقديم مقترحات لتحسين هذه الآليات وإضفاء الطابع الرسمي عليها ومأسستها، وتعزيز النهج التشاركي والشفافية في عمليات تطوير وإقرار الخطط الوطنية والقطاعية بما في ذلك عمليات متابعة وتقييم هذه الخطط استنادا إلى مبادئ المسائلة والمسؤولية الاجتماعية.
 
قام مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وضمن مشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية الرابع بتحديث إستراتيجية تطوير قطاع المؤسسات الأهلية الفلسطينية والتي تم إعدادها من قبل المركز في العام 2006م. ويهدف هذا الإطار الإستراتيجي المحدث إلى إعطاء المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وضمن مجالات اختصاصها، توجهاً استراتيجياً في معالجة القضايا الأساسية التي قد تواجه المجتمع الفلسطيني في السنوات الخمس المقبلة.
 
 
تتضمن مدونة سلوك المؤسسات الاهلية أهداف المؤسسات الأهلية الفلسطينية ومدى سعيها لتحقيق هذه الأهداف المرتبطة بقيم ومبادئ الحكم الصالح وغاياتها ودورها في إحداث التنمية المجتمعية ومساهمتها في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.
 
ازدادت المساعدات الخارجية للضفة الغربية وقطاع غزة بين عامي 1999 و 2008 بأكثر من 600% ووصلت إلى 3.25 مليار دولار أمريكي سنوياً. وخلال هذه الفترة الزمنية ارتفعت أيضاً المساعدات الخارجية للمنظمات الفلسطينية غير الحكومية بأكثر من 500% حيث وصلت إلى 257 مليون دولار أمريكي عام 2008 مقارنة بـ 48 مليون دولار أمريكي عام 1999. وكان مستوى المساعدات التي تلقتها المنظمات غير الحكومية متقلباً طوال هذه المدة الزمنية، إلا أنها بقيت حول معدل 10% من إجمالي المساعادات الخارجية على مدى السنوات العشر.
 
يهدف هذا الإطار الإستراتيجي المحدث إلى إعطاء المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وضمن مجالات اختصاصها، توجهاً استراتيجياً في معالجة القضايا الأساسية التي قد تواجه المجتمع الفلسطيني في السنوات الخمس المقبلة. كما تحدد الإستراتيجية إطاراً لتشجيع المؤسسات الأهلية الفلسطينية على مواءمة برامجها ومشاريعها القائمة في سبيل تحقيق أهداف إستراتيجية تقودهم لتحقيق الهدف العام المرجوّ، وذلك على مدى خمس سنوات ( 2013-2017). وقد تم تحديد الهدف العام على النحو الأتي: " قطاع مؤسسات أهلية أكثر قدرة على البقاء ومستقل ومشارك بفعالية أكثر في دفع عجلة الصمود والتحرر، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، وفي تمكين الشعب الفلسطيني".