اختتام المرحلة الأولى من مكون دعم العمل الحر ضمن مشروع غزة الطارئ بعوائد مالية تجاوزت النصف مليون دولار | NDC

اختتام المرحلة الأولى من مكون دعم العمل الحر ضمن مشروع غزة الطارئ بعوائد مالية تجاوزت النصف مليون دولار

تاريخ النشر: 
يوليو 15 2021
أنهت كل من حاضنة الاعمال والتكنولوجيا (BTI) وجي جيتواي لتعهدات تكنولوجيا المعلومات Gaza Gateway)) وحاضنة يوكاس التكنولوجية (UCAS TI) تنفيذ المرحلة الأولى من مشاريع العمل الحر ضمن مشروع غزة الطارئ "المال مقابل العمل ودعم العمل الحر" الممول من البنك الدولي والذي يديره مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

 

وتجاوزت العوائد المالية لمستفيدي المشاريع الثلاثة مبلغ 650 ألف دولار أمريكي خلال المرحلة الأولى، في حين فاق عدد الوظائف التي حصل عليها المستفيدون 4,500 وظيفة في مجالات متنوعة. وبهذا تعد هذه المشاريع الثلاثة هي الأضخم في قطاع غزة من حيث العوائد المالية وعدد الوظائف، وعدد المستفيدين الذي بلغ حوالي 416 مستفيداً، نصفهم من الإناث.

 

من الجدير بالذكر بأن المستفيدين تلقوا تدريباً مكثفاً لمدة شهرين في ثلاثة عشر تخصصا مختلفا هي: تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة بلغات مختلفة، وبرمجة مواقع الانترنت بتقنيات متعددة ، والترجمة المتخصصة، وتصميم واجهات المستخدم، والتسويق الالكتروني، بالإضافة إلى مهام أكثر بساطة مثل التعليق الصوتي والتصميم الجرافيكي والمساعد الافتراضي، تبعه استضافة وارشاد لمدة ستة شهور للمستفيدين داخل المؤسسات الشريكة، حيث وفرت لهم أماكن مجهزة للعمل على منصات العمل الحر مع وجود مرشدين لتسهيل الحصول على أعمال وانجازها بسرعه ودقة.

 

ويأتي هذا النجاح الكبير وغير المسبوق تتويجاً لمرحلة من العمل الدؤوب والمتواصل والمتابعة الحثيثة رغم التحديات والعوائق التي حدثت خلال مرحلة التنفيذ من تفشي فيروس كورونا (Covid-19) وما نتج عن ذلك من اغلاقات، إضافة إلى التصعيدات الأمنية التي شهدها قطاع غزة خلال فترة تنفيذ المرحلة الاولى.