أنت هنا

 هدف المشروع التنموي:

يهدف المشروع إلى تزويد الشباب المستهدفين في قطاع غزة بدخل مالي مؤقت وزيادة فرص العمل الذاتي من خلال الانترنت.

 

المكون 1: المال مقابل العمل (12.5 مليون دولار)

 

سيوفر هذا المكون منحاً مالية مقابل العمل لمنظمات غير حكومية مختارة لتنفيذ مشروعات المال مقابل العمل الفرعية التي توظف الشباب المستهدف. وستتضمن الخدمات سبل كسب العيش الاقتصادية (كتعزيز أنشطة الزراعة والصيد) والخدمات الاجتماعية (كالرعاية الصحية والتعليم ومساندة المعاقين والمسنين والدعم النفسي الاجتماعي). لكن ستعطى الأولوية للخدمات الاجتماعية التي تقدمها المنظمات غير الحكومية إلى الفئات الأولى بالرعاية؛ حيث يعاني سكان غزة من تزايد الاحتياجات الاجتماعية، لا سيما الفئات الأشد ضعفاً بينهم. ويرتبط بهذه الاحتياجات الخدمات الاجتماعية التي لا تقوم مؤسسات السلطة الفلسطينية والبلديات بتقديمها على نحو كاف. وتعتبر المنظمات غير الحكومية (الجمعيات الأهلية) هي الجهات الرئيسية التي تقدم الخدمات الاجتماعية للفئات الفقيرة والأولى بالرعاية في غزة، وقد حققت سجل إنجازات قويًا في هذا المضمار، ما عمل على سد هذا الفراغ واستكمال الخدمة التي تقدمها المؤسسات العامة. وعلاوة على ذلك، تتمتع المنظمات غير الحكومية بخبرة في تنفيذ مشروعات مماثلة لبرنامج المال مقابل العمل. وعلى ضوء التركيز على الخدمات الاجتماعية، من المتوقع عدم تفعيل الإجراءات الوقائية البيئية.

 

المكون 2: فرص العمل الحر المدعوم بشبكة الإنترنت (العمل الإلكتروني) (التكاليف التقديرية: 3 ملايين دولار أمريكي)

سيوفر هذا المكون منحاً للعمل الإلكتروني لمجموعة مختارة من مقدمي الخدمات لتقديم المساندة للعمل الإلكتروني (التدريب على اكتساب المهارات والمساندة على رأس العمل) للشباب المستهدف. وتتضمن نوعية العمل الإلكتروني (العمل الحر من خلال شبكة الإنترنت) مهام معقدة (على سبيل المثال، تطوير البرمجيات، وتصميم الجرافيك، والإنتاج الإعلامي، وتطوير المحتوى، وتصميم المواقع، والرسوم المتحركة، والتسويق الإلكتروني، والترجمة)، ومهام أبسط (على سبيل المثال تسمية الصور أو الفيديوهات، وتوصيف المنتجات، ونسخ الوثائق والمستندات المصورة بالماسح الضوئي، وجمع البيانات، والرد على المكالمات). وترتبط هذه المهام بمشروعات أكبر حجمًا من خلال شبكات ومنصات على شبكة الإنترنت على المستويين العالمي والإقليمي. وبمقدور من يقومون بعمل حر دون تفرغ على شبكة الإنترنت العمل لحسابهم أو لصالح شركات محلية لا تشترط التفرغ.

 

المكون 3: إدارة المشروع ورصده وتقييمه (التكاليف التقديرية: 1.5 مليون دولار أمريكي)

 

سيدعم هذا المكون قدرات مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية لإدارة المشروع ورصده وتقييمه من خلال تمويل التجهيزات المكتبية وخدمات الاستشاريين، بما في ذلك تكاليف التدقيق والتدريب والتشغيل الإضافية. وسيمول هذا المكون، بصورة أكثر تحديدًا: (أ) إعداد دليل عمليات المشروع مع الإرشادات ومواد الدعاية والتواصل للمنظمات غير الحكومية التي تقدم خدمات المال مقابل العمل والمنظمات غير الهادفة للربح التي تدعم العمل الإلكتروني؛ (ب) أنشطة التواصل؛ (ج) الدعوة لتقديم عروض ومقترحات؛ (د) تقييم واختيار العروض والمقترحات؛ (ه) تقديم المساعدة للمنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح في تحديد الشباب المستهدف والتحقق من صحة معلومات التأهيل؛ (و) أعمال الإشراف والمراجعة على المشروعات الفرعية المختارة؛ (ز) رصد ومتابعة وتقييم المشروع مقابل المؤشرات على مستوى الأهداف الإنمائية للمشروع، والمؤشرات الوسيطة (المرحلية).